الجمعة، 29 أكتوبر، 2010

الفرق بين التدقيق والرقابة والمراجعة

اولا: تعريف التدقيق الداخلي:-
التدقيق في اللغة يعني احكام ،ضبط ،بحث ، تحقيق...افراط في الدقة
عرف معهد المدققين الداخليين Institute of Internal Auditors التدقيق الداخلي حسب نشرة 1999 :-
على أنه " نشاط تأكيدي إستشاري مستقل وموضوعي مصمم لإضافة قيمة للمنشأة وتحسين عملياتها . وهو يساعد المنشأة على تحقيق أهدافها بإيجاد منهج منظم وصارم لتقييم وتحسين كفاءة عمليات إدارة الخطر،الرقابة،الحوكمة (1).
ويعتبر هذا التعريف تطورا هاما في تعاريف التدقيق الداخلي التي يصدرها المجمع منذ عام 1947 بصفة شبة دورية ليتناسب مع التطورات المهنية والعلمية والتشريعية.
فمن التعريف أعلاه أصبح التدقيق الداخلي ذا صبغة:-
1.     تقييم وتحسين إجراءات إدارة المخاطر:
 مخاطر الإعمال Business Risk   هي مخاطر عدم تحقيق الإدارة لأهدافها وإعداد برنامج لمواجهة هذه المخاطر من قبل إدارة النشاط لمواجهة المخاطر والتغلب عليها . ويساهم المدقق الداخلي في تقييم وتحسين إجراءات إدارة المخاطر باستخدام أساليب التدقيق المناسبة(التحليلات والدراسات والاستشارات) لتحديد الكفاءة والفعالية واقتراح الطرق التي من شانها تحسين وزيادة فعالية إدارة المخاطر.
2.     تقييم وتحسين إجراءات الرقابة والحوكمة:
تعني الرقابة باللغة الرصد فهي جميع الوسائل والإجراءات التي تستخدمها الإدارة للتأكد من الالتزام بالخطط والسياسات لتحقيق أهداف النشاط بأقصى قدر ممكن من الكفاءة والفعالية. ويساهم المدقق الداخلي في التأكد من توافر نظام كفء وفعال لإدارة المخاطر عن طريق التحليل والتقييم الذي يجريه .
تعني الحوكمة Governance العمليات التي تتم من خلال الاجراءات المستخدمه من ممثلي اصحاب المصالح من اجل توفير اشراف على ادارة المخاطر ومراقبة مخاطر المنشأة والتاكيد على كفاية الضوابط  لانجاز الاهداف والمحافظه على قيم المنشأة من خلال اداء الحوكمة في المنشأة". ويساهم المدقق الداخلي في الرقابة على ما تقوم به إدارة المنشاة من إجراءات رقابة وإدارة مخاطر  تكفل مستوى عالي من الكفاءة والفعالية لتحقيق الأهداف. 
3.     ممارسة إعمال التدقيق الداخلي من خارج المنشاة:
لأول مرة في تاريخ معهد المدققين الداخليين يتخلى عن التدقيق الداخلي بأنه نشاط "داخل المنشاة" والاستغناء عن وجود إدارة للتدقيق الداخلي داخل المنشاة (Outsourcing) إلا انه نشأة مشكلة الاستقلالية في حالة قيام إدارة من خارج المنشاة بالتدقيق الداخلي والخارجي في نفس الوقت . وقد منعت المعايير أخير من الجمع بين هاتين العمليتين .
4.     إضافة قيمة للمنشأة :
جميع هذه الأدوات(إدارة الخطر،الرقابة،الحوكمة) تعمل من اجل اضافة قيمة للمنشأة من خلال خفض التكاليف واكتشاف وضع الغش وفحص وتقييم الرقابة الداخلية ، والعمل على اقتراح ما يلزم لتحسين عملياتها ومساعدة المنشأة على تحقيق أهدافها عن طريق تقييم وتحسين عملياتها.
ثانيا: مفهوم الرقابة الداخلية   Internal Controls
الرقاية في اللغة تعني اشراف ، رصد .
يقصد بالرقابة الداخلية كل الوسائل والإجراءات التي تستخدمها المنشآة لحماية أصولها وموجوداتها، وللتأكد من صحة ودقة البيانات المحاسبية والإحصائية ولرفع الكفاية الإنتاجية في المنشآة وتحقيق الفعالية. (1)
وتشمل هذه الوسائل، الهيكل التنظيمي، السياسات، الأنظمة، الإجراءات، التعليمات، المعايير، اللجان، دليل الحسابات، التنبؤات، الموازنات التقديرية، الجداول، التقارير، القيود، والتدقيق الداخلي.
ثالثا:  مفهوم المراجعة الداخليةINTERNAL REVIW  
المراجعة في اللغة تعني اعادة النظر ، فحص ، تكرير ، اعادة.
يلجا كثير من المدراء الماليين من استحداث وظيفة المراجعة الداخلية وذلك من اجل اعداد بيانات مالية صحيحة وفقا لتحقيق اهداف الرقابة الداخلية.
فالمراجعة الداخلية:- هي الاختبارات التفصيلية التي تتم لعمليات الصرف سوى أكانت نقديه او بشيكات قبل الصرف والتي تقوم على :-
1-التاكد من ان الصرف يتمشى مع ما تسمح به اللوائح والقواعد والتعليمات الصادرة المعمول بها.
2-التاكد من سلامة اجراءات الصرف والتثبت من اعتماد السلطة المخول لها واعتماد الصرف وفي حدود الصلاحية.
3-المراجعة المستندية لعملية الصرف والتاكد من استكمال اصل مستند الصرف الاساسي كالفواتير والمخالصات والايصالات والكشوفات الاصلية.
4- التاكد من عدم احتمال تكرار الصرف ، وذلك من خلال الصرف بالمستند الاصلي وختم المستند برقم وتاريخ سند القيد.
* لا ينفي وجود مراجعة مالية متخصصة قبل الصرف مسئولية الادارات والاقسام تجاه واجبات المراجعة الداخلية لاعمالها وتصرفاتها.
* للمراجعة الحق في وقف صرف اية مبالغ تكون غير مستوفاة لاركان المراجعة المشار اليها اؤ مخالفة للتعليمات واللوائح .
* للمراجعة الحق في المطالبة بالتفسيرات او الايضاحات اللازمة لاتمام عملية المراجعة.



(1)  Andrew Fight- Measurement and Internal Audit -2002- P.8.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق